مهام ومسئوليات إدارة التخطيط والتقييم
تهدف عملية تقييم وقياس أثر البرامج التدريبية إلى التأكد من تنفيذ الخطة التدريبية، وكونها تسير وفق المنهج المرسوم لها من أجل تحقيق أهدافها المقررة . كما أن التقييم يهدف إلى محاولة التغلب على ما يعترض الخطة من معوقات أو مشكلات متوقعة أو غير متوقعة قد تواجهها فتعيق سيرها أو تحُول دون انتظام نشاطاتها الخاصة بتحقيق أهدافها، فتعمل على تعديل أي من مراحلها وفقا لمتطلبات الظروف الطارئة، وكذا التعرف على ما تم إنجازه من خطة التدريب وما تم تحقيقه من أهدافها وقياس مدى فاعلية البرنامج التدريبي وأساليب التدريب ومدى مساهمتها في تلبية الاحتياجات التدريبية وتقدير ما وصل إليه المتدرب من فاعلية، كما يرتكز تقييم الأداء على تحديد وتعريف الفرد بكيفية أداء وظيفته، وأحيانًا على عمل خطة لتحسين وتطوير أدائه؛ وما يؤثر في مستوى جهده واتجاهات المهام المستقبلية، وقياس مدى فاعلية أداء المتدرب وصلاحيته لممارسة العمل بكفاءة ووفق الاهداف العامة للشركة
أولاً: تحديد الاحتياجات التدريبية :
يقوم مدير إدارة التخطيط و التقييم بدءا من شهر مارس وحتى يونيه من كل عام بارسال استمارة تحديد الاحتياجات التدريبية للسادة رؤساء القطاعات المختلفة بالشركة بحيث يقوم كل رئيس كل قطاع باستيفاء البيانات المذكورة فى الاستمارة مثل تحديد الأهداف الاستراتيجية للقطاع و تحديد الأنشطة الرئيسية للقطاع و تحديد المعوقات و المشاكل التى تواجه القطاع و الادارات المختلفة وبناءا عليه يتم تحديد البرامج التدربية التى تكون متوائمة مع أهداف و أنشطة القطاع و تكون قادرة على سد أوجه القصور فى النطاق المهني و العلمي و المعرفي للسادة الموظفين داخل القطاع و الادارات المختلفة .
يتم استلام الاستمارة من رؤساء القطاعات بعد استيفاء البيانات وتحديد البرامج التدريبية و يتم تحديد اجتماع – ان لزم الأمر - لتحليل الاحتياجات التدريبية المختلفة يضم مدير إدارة التخطيط و التقييم و السادة مديري الادارات التدريبية فى مركز تدريب شركة مياه الاسكندرية
يتم دراسة و تحليل الاحتياجات و كنتيجة لمخرجات التحليل للاحتياجات التدريبية يقوم كل مدير إدارة بالمركز بوضع الخطة التدريبية للعام المالي الجديد و مايستلزم ذلك من اجراءات مذكورة فى إجراء العمليات .
يتم مناقشة نتائج تحليل و دراسة استمارات تحديد الاحتياجات التدريبية ضمن اجتماع مراجعة الادارة الدورية .
ثانياً: تقييم الأثر التدريبي :
يكون مدير إدارة التخطيط و التقييم مسئولا عن قياس الأثر التدريبي للبرامج التدريبية وذلك بالتنسيق مع الرؤساء المباشرين للمتدربين وذلك حسب الاجراءات المعمول بها في إجراءات العمليات .
ثالثاً: المتابعة :
يكون مديرإدارة التخطيط و التقييم أو من يفوضه مسئولا عن متابعة كل الاجراءات السابق ذكرها أثناء كل مراحل التنفيذ طبقا لتسلسل الاجراءات و المسئوليات و الصلاحيات و فى حالة وجود أى حيود يتم اصدار تقرير عدم مطابقة خدمة واتباع الاجراءات المذكورة فى اجراء التحكم فى الخدمة غير المطابقة .
رابعاً: مخرجات مرحلة التقييم و قياس أثر التدريب :
هي المخرجات النهائية لعملية التدريب ككل والتي نُفذ التدريب من أجلها وهي التأكد من أن الأهداف التي تم وضعها للفئة المستهدفة قد تم تحقيقها وتمت استفادة المستهدفين من التدريب، سواء على مستوى ردة الفعل الأولي أو مستوى التعلم من التدريب، سواء كان مهارة أو معرفة. وهذا ما يظهر خلال فترة التدريب.
أما الجزء الخاص بالتطبيق الفعلي للتدريب داخل مكان العمل وقياس النتائج النهائية للتدريب ومساهمتها في تحقيق الأهداف العامة للشركة بشكل عام فيتم على مراحل متتابعة وبصورة دورية للتحقق من أن الأهداف التي تم وضعها وتنفيذ التدريب من أجلها قد أتت ثمارها، لنقوم مرة أخرى بتحديد الاحتياجات التدريبية بناء على الأوضاع الجديدة ، وهكذا تصبح عملية التدريب مستمرة ومتضمنة لجميع المراحل وبصورة دورية لتحقيق أكبر استفادة للشركة بالمستويات التالية:
المستوى الأول يركز على قياس ردة فعل المتدربين.
المستوى الثاني يقيس ما الذي اكتسبه المتدربون نتيجة التدريب.
وهذين المستويين يكونان داخل مكان التدريب ويتم قياسهما بشكل مباشر.
المستوى الثالث: يتعلق بكيفية تطبيق المتدربين للمعارف والمهارات المكتسبة من التدريب أثناء العمل.
المستوى الرابع: يركز على قياس النتائج النهائية للتدريب ومساهمتها في تحقيق الأهداف العامة للشركة بشكل عام.
وهذين المستويين يكونان داخل مكان العمل ويتم القياس فيهما بطريقة غير مباشرة.
نموذج تحديد الإحتياجات التدريبية