مفهوم التدريب الفنى :
تنمية المهارات والخبرات الفنية فى مجال العمل وذلك بتقديم برامج فى صميم التخصص لإعداد كوادر مدربة لديها القدرة على التطوير والقيام بالعمل بطريقة منظمة ومتميزة و بدرجة عالية من الكفاءة والفاعلية .
أهداف التدريب الفنى :
- تطوير أساليب الأداء للفرد لضمان أداء العمل بفعالية.
- رفع الكفاءة الإنتاجية للفرد.
- تخفيف العبء على المشرفين والرؤساء.
- المساهمة في معالجة أسباب الانقطاع عن العمل.
- توفير إحتياجات الشركة من القوى العاملة المدربة فى المجال الفنى .
- الحد من الأخطاء والفاقد والاستفادة من القوى العاملة والأدوات والأجهزة والآلات المستعملة إلى أقصى حد ممكن.
- تنمية مهارات التفكير التأملي لدى المتدربين وقدراتهم البحثية من خلال بحوث العمل أو المشاغل والدورات التدريبية
- إيجاد صف ثان مؤهل يمكن الاعتماد عليه في تفويض السلطة وتحقيق لا مركزية الأداء ، وفي الحلول محل القيادة التي تتقاعد أو تنتقل لمواقع أخرى .
- الإسهام في إعادة التوازن النوعي والعددي لهيكل العمالة . فإذا حدث فائض في العمالة في تخصص أو قطاع معين ، يمكن من خلال التدريب التحويلي – تأهيلهم لتخصص أو تخصصات أخرى حيث يسد بهم العجز فيها .
- تعريف المتدربين بأدوارهم المختلفة وتزويدهم بالمعارف والمهارات التي تمكنهم من أداء تلك الأدوار بفاعلية وكفاءة .
مهام وإختصاصات التدريب الفنى :
- تحديد الاحتياجات التدريبة للشركة و اعداد خطة التدريب الفنى .
- اعداد الميزانية التقديرية و اختيار البرامج التدريبية الفنية .
- التنسيق مع الادارات المعنية بشأن الترشيحات للبرامج التدريبية .
- مراجعة البرامج و المواد التدريبية الفنية التى تم تصميمها .
- اختيار المرشحين للتدريب و ابلاغهم عن مواعيد الدورات .
- الاشراف على تنفيذ البرامج التدريبية الفنية .
- متابعة و تقييم تنفيذ البرامج التدريبة الفنية .
- متابعة و تقييم خطة التدريب السنوية .
- اعداد التقارير السنوية عن إنجازات إدارة التدريب الفنى و عرضها على الادارة العامة للتدريب.
- قياس أثر العائد من التدريب على الفئات التى تم تدريبها .
- متابعة التطورات التى تطرأ على الشركة القابضة نحو البرامج التى تختص بالمسارات الوظيفية التكرارية.
- عمل تحديث للمكتبة الإلكترونية للتدريب ببرامج التدريب الفنى .
خطة التدريب الفنى :