مفهوم التسويق :
إن القدرة على استشراف المستقبل والتحديد المبكر لأهم ملامحه ومتغيراته والقدرة على مبادرته والتخطيط له يعد واحداً من أهم مصادر النجاح والتميز الذين يمكن أن تحققه الإدارة العامة للتدريب بالشركة .
وبما أن الخدمات التدريبية ، شأنها شأن أي سلعة مادية ملموسة ، تحتاج إلى عمليات تسويقية تستهدف دارسة عملاء الشركة الحاليين والمرتقبين للتعرف على حاجاتهم ورغباتهم المتغيرة .
والعمل على إشباع هذه الحاجات والرغبات بأقصى كفاية ممكنة وذلك حتى تتحقق الفعالية للخدمات التدريبية المختلفة بالشركة فتتحقق أهدافها بالشكل الذي يحقق مصالح المجتمع الذي أعطاها موطنا لنشاطها .
الأهداف التى تسعى إدارة التسويق لتحقيقها :
- السعي للحصول على أعلى معدلات رضاء العملاء من خلال تقديم خدمة تدريبية متميزة في مختلف مجالات التدريب .
- تعزيز التعاون وتبادل المعارف بين مركز التدريب الشركة ومراكز التدريب بالشركات التابعة الأخرى .
- تدعيم وتوثيق التواصل بين الإدارة العامة للتدريب واﻟﻤﺠتمع من خلال تفعيل دور المشاركة المجتمعية .
- تنمية موارد التدريب ومواكبة التطور المستمر فى التكنولوجيا .
- المساهمة فى زيادة موارد الشركة .
- توثيق العلاقات مع الجامعات والمراكز الدولية لتبادل الخبرات فى مجالات التدريب المختلفة .
- توطيد العلاقة بين الشركات المتخصصة فى مجال التدريب والتى تتمتع بسمعة دولية من أجل الاستفادة من خبراتهم في مجال التدريب .
- تطوير أساليب ومناهج التدريب ومواكبة التطور الحاصل على المستوى الدولي فى هذا المجال .
- تسويق البرامج التدريبية فى مختلف المجالات .
- تبادل جداول العمل الخاصة بالبرامج التدريبية مع الشركات التابعة الأخرى .
- تقديم ورش عمل مع الشركات التابعة الأخرى حول منهجية التدريب الحديثة وإدارة المناقشات فيما يتعلق بكل جديد فى عالم التدريب .
مهام وإختصاصات إدارة التسويق :
- المشاركة فى التخطيط و إعداد البرامج التنفيذية لبرامج التدريب.
- تنفيذ التخطيط و البرامج التنفيذية الخاصة بالتسويق .
- وضع الأهداف التسويقية بما يكفل الحصول على حصة تسويقية وتحقيق أرباح ملائمة .
- وضع الخطط والبرامج التنفيذية الخاصة بإدارة التسويق .
- تطوير وتنفيذ الخطط والبرامج التسويقية على المستويين القصير والطويل الأجل لضمان تحقيق معدل نمو مناسب في أرباح الشركة .
- بحث وتحليل مختلف العوامل المالية والتكنولوجية بهدف الحصول على فرص تسويقية وتقليل حدة المنافسة لأدنى حد .
- وضع خطة لأنشطة الإعلان والترويج لخطة التدريب .
- الاتصال بوكالات الإعلان الخارجية لتنفيذ الحملات الإعلانية .
- متابعة الوسط الإعلامي والصحفي والفني بهدف إعداد التصميمات والمواد التحريرية المتعلقة بأنشطة الترويج .
- وضع إستراتيجية للتسعير تستهدف تحقيق أكبر حصة سوقية على المدى البعيد .
- ضمان تحقيق رقابة فعالة على الأنشطة التسويقية واتخاد الإجراءات التصحيحية التي تضمن تحقيق الأهداف التسويقية وفقا للخطة الموضوعة .
- تقديم التوصيات بشأن إعادة النظر في هيكل وتنظيم فرق عمل التسويق لضمان تحقيق الأهداف .
- إعداد وتجهيز تقارير عن الأنشطة التسويقية .
- إقتراح الإجراءات التصحيحية و العلاجية و الوقائية التى من شأنها تحسين أداء العمل بإدارته .
- تنفيذ جميع المهام التى يطلبها مدير عام التدريب فى حدود العمل بتعليمات خدمة العملاء الداخليين والخارجيين .
- رفع تقرير ربع سنوى إلى مدير عام التدريب لبيان ما تم إنجازه .
- حفظ جميع سجلات نماذج الجودة الخاصة بإجراء التسويق .