إدارة التسويق
التاريخ 2017-11-12 الوقت 12:49:47 PM

shere alexwater
0 0 0 0 0 0
Loading...



مفهوم التسويق :

إن القدرة على استشراف المستقبل والتحديد المبكر لأهم ملامحه ومتغيراته والقدرة على مبادرته والتخطيط له يعد واحداً من أهم مصادر النجاح والتميز الذين يمكن أن تحققه الإدارة العامة للتدريب بالشركة .

وبما أن الخدمات التدريبية ، شأنها شأن أي سلعة مادية ملموسة ، تحتاج إلى عمليات تسويقية تستهدف دارسة عملاء الشركة الحاليين والمرتقبين للتعرف على حاجاتهم ورغباتهم المتغيرة .

والعمل على إشباع هذه الحاجات والرغبات بأقصى كفاية ممكنة وذلك حتى تتحقق الفعالية للخدمات التدريبية المختلفة بالشركة فتتحقق أهدافها بالشكل الذي يحقق مصالح المجتمع الذي أعطاها موطنا لنشاطها .

الأهداف التى تسعى إدارة التسويق لتحقيقها :

  1. السعي للحصول على أعلى معدلات رضاء العملاء من خلال تقديم خدمة تدريبية متميزة في مختلف مجالات التدريب .
  2. تعزيز التعاون وتبادل المعارف بين مركز التدريب الشركة ومراكز التدريب بالشركات التابعة الأخرى .
  3. تدعيم وتوثيق التواصل بين الإدارة العامة للتدريب واﻟﻤﺠتمع من خلال تفعيل دور المشاركة المجتمعية .
  4. تنمية موارد التدريب ومواكبة التطور المستمر فى التكنولوجيا .
  5. المساهمة فى زيادة موارد الشركة .
  6. توثيق العلاقات مع الجامعات والمراكز الدولية لتبادل الخبرات فى مجالات التدريب المختلفة .
  7. توطيد العلاقة بين الشركات المتخصصة فى مجال التدريب والتى تتمتع بسمعة دولية من أجل الاستفادة من خبراتهم في مجال التدريب .
  8. تطوير أساليب ومناهج التدريب ومواكبة التطور الحاصل على المستوى الدولي فى هذا المجال .
  9. تسويق البرامج التدريبية فى مختلف المجالات .
  10. تبادل جداول العمل الخاصة بالبرامج التدريبية مع الشركات التابعة الأخرى .
  11. تقديم ورش عمل مع الشركات التابعة الأخرى حول منهجية التدريب الحديثة وإدارة المناقشات فيما يتعلق بكل جديد فى عالم التدريب .

مهام وإختصاصات إدارة التسويق :

  1. المشاركة فى التخطيط و إعداد البرامج التنفيذية لبرامج التدريب.
  2. تنفيذ التخطيط و البرامج التنفيذية الخاصة بالتسويق .
  3. وضع الأهداف التسويقية بما يكفل الحصول على حصة تسويقية وتحقيق أرباح ملائمة .
  4. وضع الخطط والبرامج التنفيذية الخاصة بإدارة التسويق .
  5. تطوير وتنفيذ الخطط والبرامج التسويقية على المستويين القصير والطويل الأجل لضمان تحقيق معدل نمو مناسب في أرباح الشركة .
  6. بحث وتحليل مختلف العوامل المالية والتكنولوجية بهدف الحصول على فرص تسويقية وتقليل حدة المنافسة لأدنى حد .
  7. وضع خطة لأنشطة الإعلان والترويج لخطة التدريب .
  8. الاتصال بوكالات الإعلان الخارجية لتنفيذ الحملات الإعلانية .
  9. متابعة الوسط الإعلامي والصحفي والفني بهدف إعداد التصميمات والمواد التحريرية المتعلقة بأنشطة الترويج .
  10. وضع إستراتيجية للتسعير تستهدف تحقيق أكبر حصة سوقية على المدى البعيد .
  11. ضمان تحقيق رقابة فعالة على الأنشطة التسويقية واتخاد الإجراءات التصحيحية التي تضمن تحقيق الأهداف التسويقية وفقا للخطة الموضوعة .
  12. تقديم التوصيات بشأن إعادة النظر في هيكل وتنظيم فرق عمل التسويق لضمان تحقيق الأهداف .
  13. إعداد وتجهيز تقارير عن الأنشطة التسويقية .
  14. إقتراح الإجراءات التصحيحية و العلاجية و الوقائية التى من شأنها تحسين أداء العمل بإدارته .
  15. تنفيذ جميع المهام التى يطلبها مدير عام التدريب فى حدود العمل بتعليمات خدمة العملاء الداخليين والخارجيين .
  16. رفع تقرير ربع سنوى إلى مدير عام التدريب لبيان ما تم إنجازه .
  17. حفظ جميع سجلات نماذج الجودة الخاصة بإجراء التسويق .